محمد هاشم عبد السلام

 

الجمعة 27 مارس 2015

 

كشفت مجلة “ذي هوليوود ريبورتر” السينمائية المتخصصة في عددها الأخير عن قائمة الأجور التي يتقاضاها نجوم هوليوود عن كل فيلم.

ونشرت المجلة ما يعرف بـ “القائمة أ”، وهي القائمة التي تضم أسماء النجوم الذين يتقاضون أعلى الأجور في أفلامهم، وذلك عبر استطلاع وتحري أجرته المجلة مع العديد من المنتجين والوكلاء والموزعين والمدراء التنفيذيين. بطبيعة الحال، ليس من بين هؤلاء النجوم، المخضرمين في المهنة أو نجومها السابقين، إن جاز التعبير، مثل، كيفين كوستنر أو ميل جيبسون أو توم كروز.

وقد وصلت ذورة قائمة الأجور إلى خمسة وعشرين مليون دولار أمريكي في الفيلم الواحد، ووصل لتلك المرتبة النجم ليوناردو دي كابريو برصيد خمسة وعشرين مليونًا، وهو الممثل الوحيد الذي يتقاضى مثل هذا الأجر، ويسبق غيره من الممثلين.

في حين تراوحت أجور الخمسة الأعلى أجرًا في القائمة بعد دي كابريو، من عشرين إلى خمسة عشر مليون دولار. وأعضاء نادي العشرين كما أطلقت عليهم المجلة هم، ساندرا بولوك ومات ديمون وروبرت دوني ودينزيل واشنطون، أما أنجلينا جولي فيتراوح أجرها ما بين خمسة عشر إلى عشرين مليون.

أيضًا من بين النجمات اللاتي قد تصل أجورهن إلى خمسة عشر مليون أو أكثر: ميليسا ماكارثي، وجينيفر لورانس. لكن في النهاية تظل الصدارة بين الممثلات لساندرا بولوك، التي أحيانًا ما تضع أيضًا شروطًا بالعقد تنص على نسبة من حصة الأفلام.

جدير بالذكر أن تلك الأرقام تتغير بعض الشيء من فيلم إلى آخر بحسب الجهات المنتجة وتنوعها والأسواق الموزع بها الفيلم، وأيضًا وفقًا لدور النجم أو النجمة ومساحته في الفيلم. أيضًا ثمة بعض النجوم مثل، جوني ديب، تتفاوت أجورهم من فيلم لآخر. فعن فيلم “أوغاد مجهولون” (2009) للمخرج كوينتن تارانتينو، على سبيل المثال، تقاضى ديب عشرة مليون دولار، في حين يتقاضى ديب في آخر أفلامه نسبة مئوية يتفق عليها وذلك عن كل مليون دولار يحققه الفيلم.

 

تعليق

ومن اللافت في هذا التقرير أن تلك الأرقام التي تعد بالنسبة للبعض مبالغ فلكية الأرقام، تعتبر في واقع الحال منخفضة للغاية نظرًا لمرحلة التقشف التي فرضتها الاستوديوهات على الأجور قبل سنوات، وكان من شأنها تخفيض الأجور كثيرًا. وللتدليل على هذا، نضرب مثالا بالنجم ميل جيبسون الذي تقاضى خمسة وعشرين مليون دولار عام 2002.

أيضًا نذكر أن النجم توم كروز كان قد وصل أجره في عام 1994 لخمسة عشر مليون، ووصل في بعض السنوات التالية لسبعين مليون عندما شارك في الأرباح، ووصل لخمسة وعشرين مليون في عام 2003، إلى جانب مشاركته في نسبة من الأرباح.

 

توضيح

استكمالا لما ورد في التقرير الذي اكتفى فقط برصد الأجور وتحديد أرقامها، ينبغي علينا ألا نغفل، في النهاية، أن نسبة الضرائب على الدخول المرتفعة في الولايات المتحدة تكاد تقترب أحيانًا من النصف. وأن الكثير من هؤلاء النجوم يعيدون استثمار جزء كبير مما يتحصلون عليه من أجور في إنتاج أفلامهم أو أفلام لغيرهم من النجوم، حتى تستمر الصناعة ولا تتوقف، أيضًا يمتلك العديد منهم أو كانوا يمتلكون الكثير من دور العرض ويساهمون في شركات التوزيع والإنتاج والدعاية والترويج بنسب متفاوتة.

كذلك ثمة نقطة في غاية الأهمية يجب علينا ألا ننساها عند سماعنا لتلك الأرقام، وهي مدى مساهمة هؤلاء النجوم ودورهم اللافت تجاه مجتمعهم وبلادهم. وكيف أن الغالبية العظمى منهم تتبرع بصفة دورية وطواعية للكثير من المؤسسات الخيرية أو الجامعات أو المراكز والمعاهد الطبية أو المناطق المنكوبة والمحرومة داخل وخارج بلادهم أو على مستوى العالم. هذا إلى جانب الكثير من التبرعات وغيرها من المساهمات المُعلنة أو غير المعلنة.